تصحب كل دورة تمويل غالبًا بعض التغييرات الإجرائية والمالية فيما يتعلَّق بمنح الصندوق العالمي. يمثِّل «نموذج التمويل الجديد»، الذي انطلق في عام 2014، تحوُّلًا هائلًا في التوقُّعات بشأن طريقة إعداد طلبات التقدُّم للحصول على التمويل وتقديمها. توجد بعض التغييرات الإضافية في دورة التمويل -أو فترة التخصيص- الجارية 2017 – 2019، وهذه التغييرات مبنية على مبادئ «نموذج التمويل الجديد». قدَّمت عدة دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالفعل طلبات التمويل في هذه الدورة، ولكن من المتوقع أن تقدِّم خمس دول أخرى (الجزائر، جيبوتي، مصر، موريتانيا، تونس) طلباتها في فبراير/شباط أو أبريل/نيسان من العام الجاري. إضافةً إلى ذلك، من المتوقع أن يُقدَّم طلب التمويل الإقليمي من دول عديدة في الشرق الأوسط بحدٍّ أقصى 30 أبريل/نيسان، في النافذة الخامسة، وبالتالي، نود أن ننتهز الفرصة لمراجعة بعض الأساسيات فيما يتعلَّق بأنواع طلبات التقدُّم والأطر الزمنية المختلفة لكل بلد.

 

أحد أهم التغييرات في دورة 2017 – 2019 هو إنشاء «عملية التقدُّم بالطلبات المتنوعة». في فترة التخصيص الأخيرة، ملأت كل الدول المتقدِّمة بالطلبات نفس استمارة طلب التمويل أو «مذكرة التصورات» كما كان يُطلق عليها. ولكن في المنهج «المتنوِّع» يوجد العديد من طلبات التمويل أو طلبات التقدُّم والاستمارات وعمليات الفحص المناسبة المختلفة. وفق وثيقة 2017-2019 Funding Cycle Frequently Asked Questions الصادرة عن الصندوق العالمي، فإنَّ هذه العملية المحدَّثة تسمح بطلبات التمويل المرنة والمُخصَّصة كي تلائم احتياجات الدولة وسياقها.

 

ثلاثة مناهج مختلفة

توجد في العملية الجديدة ثلاثة أنواع أساسية من طلبات التقدُّم: استكمال البرنامج، الفحص المخصَّص، الفحص الكامل.

 

استكمال البرنامج الفحص المخصَّص الفحص الكامل
يبسِّط عملية طلب التمويل وتيسيرها لضمان استكمال تنفيذ البرامج ذات الأداء الجيد التي لا تحتاج إلى تغيير جوهري بأقل قدرٍ ممكن من التشتت. أبسط أنواع طلبات التقدُّم. شروط الأنواع العديدة من طلبات التقدُّم ذات الوثائق المُصمَّمة بشكلٍ مناسب: فحص عام شامل لمنهج البرنامج وأولوياته الاستراتيجية. أشمل أنواع طلبات التقدُّم.

بيئات العمل الصعبة (COE)

الانتقال (من الأهلية للصندوق العالمي)

المناهج القائمة على الاستراتيجية الوطنية

مناهج التمويل الابتكارية أو القائمة على النتائج

إعادة البرمجة الجوهرية

 

فحص هيئة المراجعة الفنية

أحد الفروق الرئيسية المميِّزة بين مناهج التقدُّم بالطلبات، إلى جانب عمق الطلبات نفسها، هو مدى الصرامة التي ستتَّسم بها هيئة المراجعة الفنية (TRP). لكلٍّ من أنواع الطلبات مستوى مختلف من فحص هيئة المراجعة الفنية كما يوضِّح المخطط التالي. لن تحصل طلبات تمويل استكمال البرنامج على تصديق هيئة المراجعة الفنية، وهو ما يشبه ختم موافقة هيئة المراجعة الفنية، إلا إذا لم تكُن هناك بالفعل أي تغييرات كبرى. وهذا أمر منطقي لأنَّ مقترحات استكمال البرامج تعتمد على برنامج نشط بالفعل وخاضع لفحص جيد، ولا تعتمد على تدخلات جديدة أو ترتيبات جديدة للتنفيذ. سيتضمَّن الفحص المخصَّص فحص هيئة المراجعة الفنية لطلب التمويل بما يتوافق مع خصوصيات نمط طلب التقدُّم الخاص (انظر العمود في المنتصف أعلاه). أمَّا عن الفحص الكامل، فسيكون أقرب إلى فحص مذكرات التصورات في فترة التخصيص 2014 – 2016، ويتوقَّع أن تستغرق وقتًا وتسترعي انتباهًا كبيرًا من هيئة المراجعة الفنية والأطراف المعنية الأخرى من أجل الوصول إلى قرار.

الصورة: Community Leadership and Action Collaborative

 

خطابات التخصيص

تلقَّت كل الدول المؤهلة للصندوق العالمي «خطابات التخصيص» في ديسمبر 2016، وأعلمت هذه الخطابات آليات التنسيق الوطنية (CCMs) بمقدار التخصيص للدولة (أو مقدار التمويل المتاح للدولة) ومنهج التقدُّم الموصى باستخدامه. فيما يلي جدول بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محل التركيز، ونوع منهج التقدُّم، ونافذة التقديم المتوقعة. وكما ستلاحظون، فإنَّ كل الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقريبًا توصى بأحد المناهج المخصَّصة.

 

الدولة العنصر نوع طلب التقدُّم نافذة التقديم  
الجزائر فيروس نقص المناعة البشري مخصَّص (انتقال) نافذة 5  
جيبوتي فيروس نقص المناعة البشري/الدرن مخصَّص (تغيير جوهري) نافذة 5  
جيبوتي الملاريا مخصَّص (تغيير جوهري) نافذة 5  
مصر فيروس نقص المناعة البشري مخصَّص (مبسَّط) نافذة 5  
مصر الدرن مخصَّص (مبسَّط) نافذة 5  
إريتريا الدرن مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
إريتريا فيروس نقص المناعة البشري/الأيدز مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
إريتريا الملاريا استكمال البرنامج نافذة 1  
موريتانيا فيروس نقص المناعة البشري مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 4  
موريتانيا الدرن مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 4  
موريتانيا الملاريا مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 4  
موريتانيا RSSH* فحص كامل نافذة 4  
من إقليم الشرق الأوسط فيروس نقص المناعة البشري/الأيدز مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 5  
من إقليم الشرق الأوسط الملاريا مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 5  
من إقليم الشرق الأوسط الدرن مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 5  
المغرب فيروس نقص المناعة البشري مخصَّص (ابتكاري – المرحلة التجريبية من الخطة الإستراتيجية الوطنية) نافذة 2  
المغرب الدرن مخصَّص (ابتكاري – المرحلة التجريبية من الخطة الإستراتيجية الوطنية) نافذة 2  
الصومال فيروس نقص المناعة البشري مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
الصومال الدرن مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
الصومال الملاريا استكمال البرنامج نافذة 1  
جنوب السودان فيروس نقص المناعة البشري مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
جنوب السودان الدرن مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
جنوب السودان الملاريا مُخصَّص (بيئة عمل صعبة) نافذة 2  
تونس فيروس نقص المناعة البشري مخصَّص (تغيير جوهري) نافذة 4  

نافذة 1: 20 مارس/أذار 2017 – النافذة 2: 23 مايو/أيار2017 – النافذة 3: 28 أغسطس/آب2017

نافذة 4: 7 فبراير/شباط 2018 – النافذة 5: 30 أبريل/نيسان2018

*-RSSH: «أنظمة مرنة ومستدامة للصحة»

 

تشمل كل طلبات التمويل

مهما كان منهج طلب التقدُّم، تشمل كل استمارات التقدُّم بطلب التمويل نفس الأقسام الخمس:

 

  1. 1. سياق الدولة

يقدِّم المتقدِّمون بالطلبات معلوماتٍ عن الوضع الوبائي الحالي ويحدِّدون القيود والعوائق، ويقدِّمون أيضًا تقييمًا لاستجابة الدولة الحالية للمرض.

 

  1. 2. طلب التمويل

في هذا القسم، تضع الدولة في أولوياتها التدخلات والبرامج التي ستشملها منحة/منح الصندوق العالمي والمشار إليها في جدول/جداول الفجوة في البرامج وجدول/جداول وضع التمويل، وإطار الأداء والميزانية الملحقين.

 

  1. 3. التفعيل والحد من المخاطر

بعد تحديد التدخلات التي سيتم تمويلها وحساب تكاليفها، تفصِّل الدول كيف ستُنفَّذ هذه التدخلات وعلى يد من، وتتناول كذلك إجراءات الحد من المخاطر التي ستُتَّخذ.

 

  1. 4. وضع التمويل والتمويل المشترك والاستدامة

ما وضع التمويل الحالية وما التمويل المستقبلي المتوقع؟ يتيح هذا للفاحصين فهم إجمالي الالتزامات تجاه المرض، من جانب الدولة ومن جانب المتبرعين الآخرين. تحدِّد الدول في هذا القسم أيضًا التزاماتها تجاه التمويل المشترك والاستدامة.

 

  1. 5. طلب إضافي للتخصيص له الأولوية

يُشجَّع كل المتقدِّمين على تضمين طلب له الأولوية للحصول على تمويلٍ إضافي للتخصيص في طلب التقدُّم الخاص بهم. ينبغي أن يمثِّل الكم الإجمالي 30 إلى 50 بالمئة على الأقل من طلب التمويل. ستفحص هيئة المراجعة الفنية الطلب الإضافي للتخصيص ذا الأولوية وستُسجَّل التدخلات القوية من الناحية الفنية بأنَّها مطلب نوعي غير مموَّل وتكون بالتالي مؤهلة للتمويل في حالة إتاحة أي موارد إضافية.

 

تُشجَّع كل الأطراف المعنية على أن يطلعوا على استمارة التقدُّم بطلب التمويل الموجودة على صفحة Application Materials على موقع الصندوق العالمي.

 

مصادر أخرى مهمة للمتقدِّمين من الصندوق العالمي:

Posted by Yahia Zaidi