أداة لتقييم واقع الملكية الفكرية وتأثيرها على الوصول إلى الأدوية فى دول (مصر – المغرب – تونس)

غاييل كريكوريان، عثمان ملوك

الائتلاف العالمي للاستعداد للعلاج فى إقليم الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (ITPC-MENA)، مراكش، المغرب

ملخص الدراسة

أن للقوانين الحاكمة لحقوق الملكية الفكرية تأثيرا كبيرا على إمكانية الوصول للعلاج،خاصة فيما يتعلق بالممارسات الاحتكارية و مما تترتب عليه من تضييق على عرض الأدوية الجنيسة فى الأسواق، و الذي ما يؤدي غالبا إلى إرتفاع أسعار الأدوية. و بمرور الوقت، أصبحت النصوص القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية فى زيادة مطردة داخل الأطر القانونية و التشريعية للدول كما أصبحت أكثر تعقيدا. و لذلك، فإن فهم و تقييم هذه النصوص القانونية أصبح ذا أهمية قصوي لواضعي السياسات و خبراء الصحة العامة و المنظمات الغير الحكومية العاملين فى مجال الوصول للعلاج.

الهدف من الدراسة هو عرض و تقييم مختلف النصوص القانونية الحاكمة لحقوق الملكية الفكرية (بما فيها قوانين براءات الإختراع واللوائح الصيدلانية والمراسيم الصادرة بشأن الأدوية وإتفاقيات التبادل الحر و ما إلى ذلك) و التي من المرجح أن تكون ذات أثرا فى الوصول إلى العلاج فى ثلاث دول وهي: المغرب و مصر و تونس.

تم استعراض وتحليل وتقييم النصوص القانونية محل الدراسة تبعا لدرجات معيارية (من -3 إلى +3)، تم وضع هذه التقييمات من قبل الباحثة استنادا إلى مدي تأثير هذه النصوص القانونية بالسلب أو الإيجاب على ضمان الوصول إلى العلاج، أيضا، فإن نتائج البحث تطرح تقييما موضوعيا، إذ أنها لم توضع بهدف تصنيف البلدان الثلاثة تصنيفا مطلقا، بل لتعطي تصورا عن مدي مرونة قوانين هذة الدول فيما يتعلق بضمان الحق فى الوصول إلى العلاج، و تسليط الضوء على الحالات الأكثر ملائمة للوصول للعلاج.

و فيما يلي نستعرض النواحي القانونية التي تم تناولها عن كثب من خلال الدراسة، والتي تتطرق إلى

نطاق منح الحماية للملكية الفكرية

إجراءات المعارضة على البراءات وإجراءات المعارضة قبل تسليم سند براءة الاختراع

فترة الاحتكار الممنوحة من قبل براءاة الإختراع

أسباب منح التراخيص الإجبارية وقيود استخدامها

الاستيراد الموازي

حصرية البيانات

الربط بين تسليم سند الاختراع وإجراءات الحصول على رخصة التسويق

الاستعمالات التجريبية وشرط “بولار”

تم استعراض نتائج الدراسة فى صورة جدولية تبعا لتقييم حالةكل دولة فيما يتعلق بالنصوص محل الدراسة، إلى جانب النتيجة الإجمالية.

تهدف هذة الدراسة لأن تكون موردا للمساعدة في فهم وتحسين الأطر القانونية فيما يخص ضمان الوصول إلى العلاج، تم تطوير منهجية الدراسة لتكون أداة تمكن صناع القرار والخبراء والمنظمات الغير حكومية من تقييم أوضاع حماية الملكية الفكرية فى دولهم وعقد المقارانات مع الدول الأخري. وكذلك لتكون محلا للمناقشة و المشاركة بين جميع الأطراف المعنية، فضلا عن توسيع استخدامها فىى عدد متزايد من الدول.

لتحميل الدراسة في صيغتها الفرنسية : Etude-ITPC-FR-HD

لتحميل الدراسة في صيغتها الإنجليزية : étude-ITPC-ENG-HD

 لتحميل النسخة العربية : Etude-ITPC-AR-HD

Posted by zakaria