في الفترة من 9 إلى 10 أيار/مايو 2018 ، عقد الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا (الصندوق العالمي) اجتماع مجلس الادارة التاسع والثلاثين في العاصمة المقدونية سكوبي. وكانت (GFO) حاضرة بصفة مراقب.

وكانت القرارات الرئيسية التي اتخذت في الاجتماع ، بالترتيب الزمني ، كما يلي. (للاطلاع علي صيغه دقيقه لما اتفق عليه المجلس ، انظر وثيقة نقاط القرار المتاحة هنا. سيقوم الصندوق العالمي أيضاً ، في الوقت نفسه ، بنشر وثائق المعلومات الأساسية في الموقع ذاته.)

سياسة الأهلية

وافق المجلس على سياسة منقحة للأهلية تحل محل سياسة اعتمدت في أيار/مايو 2016 في الاجتماع الخامس والثلاثون للمجلس. وفي إطار السياسة المنقحة ، لا تزال الأحكام الأساسية ثابتة إلى حد كبير. والتغيير الوحيد الهام يتمثل في مقاييس وعتبات جديدة تستخدم لتحديد عبء مرض السل.

ستستخدم المقاييس والعتبات المنقحة للسل لتحديد المكونات المؤهلة للتمويل من مخصصات الفترة 2020-2022.

وترد تفاصيل أخرى في مادة منفصلة في هذه المسألة. [انظر نقطة القرار 3.]

البلدان غير المؤهلة التي تمر بأزمات

وقد أقر المجلس بأن أي أزمة صحية قد تنشأ في بلد غير مؤهل من البلدان المرتفعة الدخل يمكن أن يؤثر سلبا على الاستجابة العالمية للأمراض الثلاثة، وأن الأزمة الصحية قد تكون من الضخامة بحيث ينبغي للصندوق العالمي أن ينظر في توفير دعم.

وأوعز المجلس إلى الأمانة إعداد قضايا الاستثمار المحتملة التي تستوفي المعايير الموصوفة في ورقة أعدت للمجلس بشأن هذا الموضوع.

وترد تفاصيل أخرى في ماده منفصلة في هذه المسألة. [انظر نقطه القرار 4.]

تعيينات اللجنة

أعلن المجلس التعيينات في لجنة التدقيق والمالية (AFC) ، لجنة الأخلاقيات والإدارة (EGC) ولجنة الاستراتيجية (SC). تكون التعيينات لمدة سنتين سارية المفعول في نهاية اجتماع مجلس الإدارة 9-10 مايو.

يتم توفير المزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 5.]

اختيار أعضاء اللجنة

طلب مجلس الإدارة من EGC إجراء مراجعة للعملية القائمة لاختيار أعضاء اللجنة وأعضائها ، ليتم الانتهاء منها قبل اجتماع مجلس الإدارة التالي في نوفمبر 2018. ستشمل المراجعة تقييماً لحجم وتكوين EGC.

يتم توفير المزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 6.]

التقرير المالي السنوي 2017

وافق مجلس الإدارة على التقرير المالي السنوي ، بما في ذلك البيانات المالية الموحدة لعام 2017. كما وافق المجلس على البيانات المالية القانونية لعام 2017.

[انظر قرار نقطتي 7 و 8.]

آليات التنسيق الوطنية 1: مدونة السلوك وسياسة التطوير

وافق المجلس على مدونة سلوك جديدة لأعضاء آلية التنسيق بالدولة وخصصما لا يقل عن 1.2 مليون دولارعلى مدى ثلاث سنوات لدعم تنفيذ وإنفاذ المدونة.

أنشأ المجلس مبادرة استراتيجية جديدة بعنوانآليات التنسيق الوطنيةكجزء من الاستثمارات المحفزة المعتمدة بالفعل للفترة 2017-2019. كما اعتمد المجلس سياسة CCM ، والتي تحل محل المبادئ التوجيهية والمتطلبات لآليات التنسيق الوطنية. وفوض المجلس السلطة إلى لجنة الاستراتيجية للموافقة على إدخال تعديلات على سياسة CCM في المستقبل.

يتم توفيرالمزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 9.]

آليات التنسيق الوطنية 2: التمويل للتنفيذ على المدى القريب

تطور CCM) 2): وكجزء من المبادرة الاستراتيجية الجديدة للـ CCM ، أجاز المجلس تنفيذًا تدريجيًا لمبادرة تطور CCM في 16 من آليات التنسيق بالدولة على مستوى متوسط ​​من الطموح.

وافق مجلس الإدارة على مبلغ 3.85 مليون دولار لتغطية التكاليف حتى نهاية عام 2019. وستأتي الأموال من 50 مليون دولار التي حددتها المؤسسة كمصادر تمويل متاحة.

ووجه المجلس الأمانة إلى وضع مؤشرات على المدى القريب ثم البعيد لقياس أداء المبادرة،  و قام المجلس أيضًا بتوجيه SC تقييم أنواع الأنشطة ومستوى التمويل المطلوب لمبادرة CCM Evolution لتوسيع نطاق الأنشطة وعدد آليات التنسيق بالدولة في عام 2020 – 2020. سوف يشمل هذا التقييم البحث عن طرق لتمويل المبادرة من خلال عملية التخصيص.

يتم توفير المزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 10.]


إطار الإقدام على المخاطر

وافق مجلس الإدارة على إطار جديد للإقدام على المخاطر ، يتضمن (بالنسبة لتسع مخاطر تنظيمية رئيسية) مستويات  للإقدام على المخاط ومستويات المخاطر المستهدفة والأطر الزمنية الإرشادية لتحقيق الأهداف.

ستناقش اللجنة الخاصة مزيدًا من ثلاثة مخاطر: حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ؛ انتقال؛ ومقاومة المخدرات ومبيدات الحشراتوسوف تحدد ما إذا كان من المناسب تحديد مستويات الرغبة في المخاطرة لهذه المخاطر.

يتم توفير المزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 11.]

عملية اختيار قيادة المجلس

وافق المجلس “من حيث المبدأ” على عملية منقحة لاختيار الرئيس ونائب رئيس المجلس. تتضمن العملية تشكيل لجنة ترشيح لمجلس الإدارة (BLNC). ووجه المجلس الأمانة إلى وضع اللمسات الأخيرة على اختصاصات BNLC وإعداد التنقيحات اللازمة لوثائق الإدارة الأساسية لتعكس العملية الجديدة.

يتم توفير المزيد من التفاصيل في مقالة منفصلة في هذه القضية. [انظر مقرر القرار 12].

Posted by Yahia Zaidi